تهديدات الأمان للتسوق عبر الإنترنت وكيفية تجنبها

يُعد التسوق عبر الإنترنت أحد مزايا المجتمع الحديث الذي نعيشه. بمجرد أن يكون لديك اتصال بالإنترنت ، يُمكنك شراء أي شيء من منزلك ترغب في الحصول عليه دون أن تُجهد نفسك بالتوجه إلى المتجر الفعلي الذي يبعد عنك عدة أميال ، هذا إذا كان بإمكانك الوصول إليه في المقام الأول.


لكن مُجرمي الإنترنت يعملون بجد من أجل تجريد أي متسوق مثلك من أمواله التي كسبتها بشق الأنفس. فهل يجب أن تتخلى عن التسوق عبر الإنترنت بسبب مثل هذه المُمارسات؟ سيكون ذلك مُتطرفًا. يُمكنك ممارسة عملك وأنت مُطنئن من خلال اتخاذ الاحتياطات اللازمة للبقاء في أمان.

{getToc} $title={محتوى المقال}


✅ تهديدات التسوق عبر الإنترنت

نظرًا لأنَّ عمليات الاحتيال عبر الإنترنت عادةً ما تكون مخفية ويتم تنفيذها بطرق غير مُتوقعة ، فإنَّ مخاطر التسوق عبر الإنترنت ليست دائمًا في وجهك. وذلك لأنَّ مجرمي الإنترنت يبتكرون تكتيكات مُختلفة لتنفيذ هجماتهم.

إنها مسألة معلومات. كلما زاد وعيك بشأن الاحتيال في التسوق عبر الإنترنت ، زادت احتمالية اكتشافك لشيء مُريب.

دعنا نلقي نظرة على بعض تهديدات التسوق عبر الإنترنت.

✅ البيانات غير المُشفَّرة

يُعد تشفير البيانات أحد ممارسات أمان تطبيقات الويب الأساسية. عندما تقوم بإدخال بيانات حساسة مثل تفاصيل بطاقة الائتمان الخاصة بك على موقع ويب ، فإنك تتوقع أن يتم تأمين بياناتك بالتشفير المُناسب داخل تطبيق الويب. لكن هذا ليس هو الحال دائمًا.

بعض مواقع الويب لا تقوم بتشفير البيانات. والتي ستجد أنها تعمل على شهادات SSL القديمة وبروتوكولات HTTP التي تجعلها عرضة للهجمات. لا يتم تأمين أي موقع ويب يبدأ عنوان URL الخاص به بـ HTTP بدلاً من HTTPS ، فهذه علامة تحذير. بدأت Google بالفعل في تمييز مثل مواقع الويب هذه على أنها غير مُؤمنة لتحذير المُستخدمين.

✅ برمجية الإعلانات المدعومة

من المحتمل أنك رأيت تلك الإعلانات غير المرغوب فيها تظهر على شاشتك أثناء تصفحك عبر الإنترنت. تُعرف باسم برامج الإعلانات المُتسللة — وهي برامج إعلانية تُدر عائدات لمالكها (مالكيها).

في ظل الظروف العادية ، تكون برمجية الإعلانات المدعومة مشروعة (Adware) وتُقدم منتجات بخصومات كبيرة. لكن مجرمي الإنترنت يستخدمونها الآن لشن هجمات. يُمكن تشفير برمجية الإعلانات المدعومة ببرامج ضارة لاستدراجك إلى مواقع الويب التي تستهدف الحصول على بياناتك. عند وصولك إلى موقع الويب ، سيُطلب منك إدخال معلوماتك الشخصية — بما في ذلك تفاصيل بطاقة الائتمان الخاصة بك.

في بعض الأحيان ، عندما تحاول إغلاق الإعلان المنبثق بالنقر فوق الرمز “X” ، فإنه يؤدي إلى حدوث إصابة بفيروس.

✅ سرقة الهوية

تُعد سرقة الهوية من أكثر المخاطر الأمنية شيوعًا عند التسوق عبر الإنترنت. يُمكن لمجرمي الإنترنت اختراق مواقع التجارة الإلكترونية وسرقة بيانات اعتماد تسجيل الدخول أو تفاصيل بطاقة الائتمان الخاصة بالمستخدمين. إذا لم يتم إنتحال هوية المستخدم من خلال إجراء عمليات شراء غير مصرح بها ، فإنه يتم بيع معلوماته الشخصية عبر الإنترنت.

غالبًا ما يقع العديد من المتسوقين عبر الإنترنت ضحية لسرقة الهوية خلال العطلات بسبب زيادة التسوق عبر الإنترنت.

✅ المتاجر الإلكترونية الوهمية

ليست كل مواقع التجارة الإلكترونية أصلية. تتم إدارة بعضها من قبل مجرمي الإنترنت بقصد سرقة أموالك ومعلوماتك الشخصية.

يقوم البائع المحتال بإنشاء المتاجر الوهمية عبر الإنترنت والإعلان عن المنتجات المُزيفة ولكنه لا يستطيع تسليم الطلبات المُقدمة. في بعض الحالات ، يُقدم عروضًا ترويجية جيدة جدًا لدرجة يصعب تصديقها على شبكات التواصل الاجتماعي ويُوجهك إلى موقعه المزيف — أين يجمع بياناتك.

✅ خروقات البيانات

يحدث خرق البيانات عندما يحصل المُتسلل على وصول غير مصرح به إلى البيانات الموجودة في تطبيقات الويب. عندما تقوم بإدخال معلوماتك الشخصية في مواقع الويب أثناء التسوق عبر الإنترنت ، فإنك تكون عرضة لخطر الكشف عن تفاصيلك في حالة حدوث خرق للبيانات.

على الرغم من أنَّ مسؤولية تأمين تطبيقات الويب تقع على عاتق مالكي مواقع التجارة الإلكترونية ، إلا أنه يتعين عليك توخي الحذر بشأن المعلومات التي تُقدمها. تحقق من إنشاء حسابات ويب مؤقتة يمكن التخلص منها للحفاظ على هويتك آمنة.

✅ شبكة WiFi غير الآمنة

لا يُعد استخدام شبكة Wi-Fi غير الآمنة أو العامة للتسوق عبر الإنترنت فكرة جيدة لأنها تسمح بنقل البيانات عبر الشبكات دون تشفير. فهي تخلق فرصة للمتسلل لوضع نفسه بينك وبين نقطة الاتصال.

من خلال هذا الإعداد ، يُمكن للمتسلل الحصول على كل المعلومات الشخصية التي تسقطها على خادم البائع ، مثل بيانات اعتماد تسجيل الدخول وتفاصيل بطاقة الائتمان وعنوان البريد الإلكتروني.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال