التجارة الإلكترونية في دول الخليج 2022

التجارةالالكترونية التي تشهد نجاحات مبهرة في دول الخليج في السنوات الثلاث الأخيرة. و التي تعتبر فرصة من ذهب و هذا لطبيعة عملها و مميزاتها التي جعلتها تكون أنجح من نظيرتها التجارة التقليدية.


ويمكن القول ان الشعب الخليجي احسن استغلالها على المستوى الوطني و العالمي ايضا، هذا ما جعلها ناجحة جدا ، و ان كنت من المهتمين بالتجارة الالكترونية فإن هذا المقال ستجد فيه كل ما سيفيدك، سنتطرق إلى كل من النقاط التالية:

{getToc} $title={محتوى المقال}


✅ ما هي التجارة الالكترونية e-commerce 2022؟

الحياة في وقتنا الحالي مرتبطة و معتمدة بشكل كبير على الانترنت و كل ما هو اون لاين. حيث أصبحت كل المهن -في مختلف المجالات- متواجدة على مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من وسائل العالم الالكتروني. التجارة هي الأخرى النصيب الأوفر من هذه القفزة ، فارتباطها بالانترنت او الاون لاين أنتج ما يعرف بالتجارة الإلكترونية.

بتعريف آخر، التجارة الالكترونية هي التجارة عبر الانترنت، أي أن كل من عملية البيع و الشراء و عرض السلع او الخدمات تكون على الانترنت سواءا على مواقع ومنصات التواصل او عن طريق المواقع و المتاجر الالكترونية.

و بتبسيط أكثر ، هي عملية بيع و شراء المنتجات عبر الانترنت، business online.

✅ التجارة الإلكترونية و التجارة التقليدية؟

ولو أنهما وجهان لعملة واحدة ، إلا أن حضور التجارة الالكترونية غطى حضور التجارة التقليدية و هذا عائد للتسهيلات الكبيرة التي يجدها المتعامل سواء كان تاجرا او زبونا خلال تعامله الإلكتروني، وفيما يلي نقدم الفرق بين هذان الوجهان:

رأس المال: التجارة الالكترونية تسمح لك ببداية عملك وتجارتك براس مال صغير، و مصاريف أقل. في التجارة الالكترونية لن تكون مجبرا على إيجار محل أو متجر.

الكمية: التجارة الالكترونية تسمح لك بتجربة المنتج و نجاحه، و منه تفادي الخسائر، يمكنك بيع منتج واحد فقط، أو الكميات الصغيرة التي تريد و تحليل السوق بارتياح عند بداية عملك.في المقابل التجارة العادية، تجد نفسك مجبرا على ملأ محلك بأكمله قبل افتتاحه.

الحرية: البيع اونلاين يجعلك غير محدود بزمان أو مكان، في متجرك الالكتروني يعمل 24/24ساعة و 7/7 ،و غير محصوربمنطقة ما، بل منتجك يصل إلى أي مكان تريده.

أنت من تختار زبونك أو تاجرك: و حريتك تعني انك انت من تتوجه للزبون و تعرض عليه المنتجات او الخدمات بافضل الاعلانات و من ثم بناء جمهور و زبائن دائمين. و الامر ذاته بالنسبة للزبون الذي سيجد الاختيارات التي تناسبه.

✅ أنجح الدول الخليجية في التجارة الإلكترونية 2022:

دول الخليج من الدول البارزة في هذا المجال و التي نجحت في تحقيق نتائج خيالية خاصة خلال السنوات الاخيرة، و استغلالها الممتاز لفترات الحجر و التباعد الصحي ساعدها في ذلك والاحصائيات تسير الى تحقيق أكثر من 15 مليار دولار من التجارة الالكترونية.و ابرز ثلاث دول نجحت في هذا هي كل من:

المملكة العربية السعودية: و كانت مداخيل التجارة الالكترونية حوالي 7 ملايير دولار.

الإمارات العربية: في المرتبة الثانية و بمداخيل تزيد عن 6 ملايير دولار في السنتين الأخيرتين.
قطر: والتي تواصل في إبهار العالم في مختلف المجالات شاركت في 5% من مداخيل دول الخليج هذه السنة.

و هذا يعتبر دليلا على تشجيع المسوقين و على ازدهار التجارة الإلكترونية في دول الخليج و على مستقبلها الزهر ايضا.

و يمكن ربط نجاحها في دول الخليج بالسوق الكبيرة و العالمية التي تمثلها هذه الدول، ومنها حظوظ أكثر كلما كان السوق اكبر.

كما أن هناك تسهيلات من الحكومات في دول الخليج.

✅ التجارة الالكترونية في دبي 2022 :

دخلت دبي السوق العالمية في مجال التجارة الالكترونية، و تعتبر حاليا ثاني افضل سوق بعد الصين. و هي واحدة من أهم وأفضل جهات الاستيراد خاصة لدول شمال افريقيا. أي أن ميزانها التجاري رابح فصادرتها أكثر من وارداتها.

و داخليا، تعرف دبي تجارة الكترونية نشطة ، و هذا لانها سوق كبيرة و مختلفة ، كما أنها تستقطب مختلف الفئات من مختلف أنحاء العالم. و تطورها العلمية الآلي الإلكتروني شجع على هذا النجاح و ساهم فيه.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال