5 محركات بحث للحصول على وثائق وأطروحات حول البحث العلمي الأكاديمي

قد نتفق أنه ليس من السهل تماما العثور على أطروحات و معلومات أكاديمية لتدعيمها لرسالتك الجامعية، لكن ما لا يعرفه معظم الناس أن هناك عددًا مذهلاً من الأطروحات التي تُنشر كل سنة على شكل كتب و مجلات و مقالات في المكتبات الأكاديمية في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك، فإن الوصول إلى هذه المستندات التعليمية يبدو صعبا نوعا ما للأجانب.


ولمساعدتك على الوصول إليها، تم إحداث محركات بحث أكاديمية متخصصة في الموضوعات و الأطروحات الأكاديمية، تتيح للطلاب البحث عن صفحات ويب و أطروحات أكاديمية بنقرة واحدة. إنها تشبه محركات البحث العادية، ولكنها متخصصة فقط في المحتوى الأكاديمي، مما يسهل العثور على المعلومات في قواعد البيانات المفضلة لديك ومستودعات الوصول المفتوح. واليوم سنشارك معك بعض محركات البحث الأكاديمية للعثور على أطروحات حول مختلف المواضيع.

{getToc} $title={محتوى المقال}


✅ محرك البحث Microsoft Academic

محرك بحث مجاني تم تطويره من شركة Microsoft للوصول إلى مجموعة متنوعة من مجموعات البيانات الأكاديمية، بما في ذلك الأبحاث والأطروحات المنشورة من قواعد البيانات الضخمة للخدمة.

يتيح الموقع العثور على البيانات و المستندات الأكاديمية بناءً على عوامل تصفية مثل الموضوعات و المؤلفين والمؤسسات والتاريخ وغيرها. وذلك لمساعدتك في تحديد الموضوعات الأكثر صلة بك.

✅ محرك البحث Scholar Google

محرك بحث أكاديمي من جوجل يشبه إلى حد كبير محرك البحث العادي غير أنه متخصص في المستندات الأكاديمية. يحتوي الموقع على جميع الميزات و الوظائف التي ستساعدك في العثور على الأطروحات و المستندات الأكاديمية بناءا على عوامل التصفية التاريخ ونوع المحتوى وغيرها.

✅ محرك البحث World Wide Science

يعد World Wide Science محرك بحث متقدم يجعل من السهل العثور على المعلومات الأكاديمية والأخبار حول الموضوعات في مجالات مختلفة، ويتيح أيضا تصفية النتائج حسب الأوراق و البيانات وغيرها.

باعتباره بوابة العلوم العالمية، يمكنك الوصول إلى مجموعة من التجارب والأبحاث سواءا القديمة والجديدة والمزيد. ويتضمن قواعد بيانات علمية للحصول على جميع أنواع المعلومات ذات الصلة بموضوع بحثك، بالإضافة إلى خدمة تجربة لترجمة الموارد إلى لغتك المفضلة.

✅ محرك البحث ERIC

ERIC هو محرك بحث غني بالموارد يتيح البحث عن المحتوى الأكاديمي مثل الأطروحات. تم تصميمه وبنائه لمنح المكتبات الأكاديمية ومستخدميها قيمة تفوق قيمة محركات البحث العادية.

للعثور على الموارد الأكاديمية، يكفي فقط استخدام أداة البحث المدمجة بالموقع، أو التصفح يدويًا عبر عوامل التصفية كالتاريخ والموضوع وغيرها. بالإضافة إلى رابط مباشر للمستند يمكن تنزيله إذا كان ذات الوصول المفتوح.

✅ محرك البحث Research Gate

محرك بحث أكاديمي مفيد، يحتوي على قاعدة بيانات ضخمة تصل إلى أكثر من 118 مليون عمل منشور من أكثر من 15 مليون باحث في جميع أنحاء العالم.

إذا كنت اخترت البحث عن طريق مرشحات التصفية، فإنه يقوم بفرز النتائج حسب المنشورات والبيانات والمؤلفين والأسئلة. ونفس الشيء بالنسبة إلى المستندات ذات الوصول المفتوح، يمكنك تنزيلها على شكل ملفات PDF بالإضافة إلى خيار نسخ الاقتباس بنقرة واحدة بالنسبة للمراجع.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال