النصائح الرئيسية لحماية الهاتف الخاص بك من الفيروسات وتسريب المعلومات.

تحاول مجموعات القرصنة باستمرار ابتكار طرق وتقنيات جديدة للتسلل إلى أمان حماية هاتف الأندرويد حيث ربما يكون أكثر نظام عمل شهرة واستخدامًا بشكل عام.



  هناك العديد من التطبيقات غير الآمنة وبرامج التجسس التي تركز بشكل صريح على نظام عمل Android ، وهذا هو السبب في أن Google تحاول باستمرار تحديث نظامها الأمني   لمعالجة كل الصعوبات الحقيقية.


  على أي حال ، قد لا يكون هذا كافيًا ، خاصة لنظام Android ، نظرًا لأن عددًا كبيرًا من العملاء يعتمدون على متاجر التطبيقات الخارجية والغالبية العظمى منهم يقومون بمعمل روت للهاتف بمجرد انقضاء فترة ضمان الشركة المصنعة.  هذه هي الدوافع الأساسية وراء عدم قدرة هواتف Android  على مواجهة الفيروسات والانقطاعات الأمنية.


  إذن كيف يجب التأكد من أن الهواتف الخاصة بنا محمية من هذه المخاطر؟


  1-قفل هاتفك والإشراف على كلمات المرور


  قد تعتقد أنه أمر أساسي ، ولكن تأكد من أن المرحلة الأساسية في حماية هاتفك هي وضع قفل للهاتف وعي خطورة معممة جداً للحفاظ على آمنا هاتفك من المتطفلين من محاولة تثبيت فيروسات على هاتفك دون أن تعلم.

  يوفر جزء كبير من التطبيقات على متجر Google Play ، وخاصة تطبيقات الاتصال بين الأشخاص مثل WhatsApp و Signal ، القدرة على إغلاق التطبيقات بعبارة سرية.  و طبعاً يجب قفل تطبيقاتك المهمة بقفل سري لحمايتها ويوجد أيضا هذه الميزة في بعض الهواتف في القدرة على قفل اي تطبيق .

  يجب حماية جميع تطبيقاتك بمفتاح سري حتى لا يتمكن أي احد من تجميع لاستخدام هذه التطبيقات على هاتفك في حالة وجودك.


  2-الحماية الثنائية الأساسية 


  هناك العديد من التطبيقات التي توفر سعة حماية ثنائية ، ولكن في حالة عدم إمكانية الوصول إليها في تطبيقاتك الروتينية ، يمكنك أساسًا تمكينها لحساب Google الخاص بك.


  يتم تمكين التحقق الثنائي من خلال طلب Google لرقم هاتفك للتحقق من السبب وبعد ذلك يرسل لك تطبيق Google رمز تأكيد عن طريق البريد أو الرسالة أو الاتصال.


  يجعل هذا المكون من غير المعقول أن يفتح أي شخص حساب Google الخاص بك بغض النظر عما إذا كانوا يعرفون العبارة السرية الخاصة بك لأن Google ستطلب منهم رمز التحقق المصاحب.  يعد هذا التقدم أمرًا حيويًا على افتراض أنك فشلت في تذكر هاتفك في مكان عام أو بغض النظر عما إذا كان قد تم سرقته.


  3-موافقات التطبيق.


  لحسن الحظ ، تتيح الأنظمة للعميل فرصة اختيار المعلومات التي يمكن نقلها إلى التطبيقات.  و عليك أن تكون يقظاً غندما تقوم بثبيت تطبيقات جديدة ولا تعرفها وتفحصها قبل ان تقوم بالموافقة على الأذونات المطلوبة.

  حاول أن تكون أكثر ذكاءً من التطبيقات التي تحاول التطفل على سجل مكالماتك أو الوصول إلى معلومات الكاميرا ومكبر الصوت لنقل معلوماتك إلى الشبكات الترويجية.


  بافتراض أنك لاحظت أن التطبيق يطلب العديد من التراخيص التي ليست ضمن مهاراته ، فقم بإلغاء هذا التطبيق على الفور.  على سبيل المثال ، بعض التطبيقات تطلب موافقات غير ضرورة فلا داعي للموافقة عليها وسجل المكالمات ، وهذه التطبيقات خطرة بشكل استثنائي في ضوء حقيقة أنها تطلب ما هو ليس قوتها.

  4-قم بإزالة التطبيقات التي لم تستخدمها مرة أخرى في بعض الوقت


  يسمح لك الهاتف بمشاهدة التطبيقات التي تستخدمها بشكل متكرر من تطبيق الإعدادات.  بافتراض حدوث ذلك تمامًا ، هناك بعض التطبيقات التي لم تستخدمها لفترة من الوقت في هذه المرحلة ، قم بإزالتها لترك مساحة خالية على ذاكرة هاتفك.


  وبالمثل ، ابذل جهدًا لعدم إدخال أي تطبيقات خارجية بخلاف متجر Google Play لمجرد وجود العديد من التطبيقات الخارجية التي تقضي على الأساس طوال الوقت لتحقيق مكاسب ورائك وهي تلتهم حد الشحن بسرعة وتستهلك أصول الهاتف ،  خاصة ذاكرة الوصول العشوائي.


  5-وضع التصفح الآمن


  تقدم معظم البرامج حاليًا وضع التصفح الآمن ، يستخدم جزء كبير منا Google Chrome بشكل واضح للاطلاع على المواقع.


  في وضع التصفح الآمن على Chrome ، ينبهك البرنامج بسرعة عند وصولك إلى أي موقع خطير أو تنزيل أي مادة تحتوي على فيروس ، حتى قبل أن تتمكن الحماية الافتراضية من Google من التعرف عليها.  بهذه الطريقة ، يعد هذا تقدمًا حيويًا أثناء الاطلاع على المواقع التي لا تثق بها أو التي لا تثق بها.


  6- استخدم VPN


  الشبكة الخاصة الافتراضية أو VPN هي تطبيقات أو إدارات تعمل على تدافع عن ارتباطك وتغيير عنوان IP الخاص بك إلى عنوان خيالي يجعل من الصعب على أي أحد أو مورد إنترنت متابعة ارتباطك وتمارينك المستندة إلى الويب.


للأسف ، لا يمكن الاعتماد على إدارات VPN التي يمكن الوصول إليها في ضوء حقيقة أنهم هم الذين يتجسسون عليك لنقل تاريخ نشاطك إلى الشبكات الإعلانية وتحقيق مكاسب من ورائك ولتقوم بتحميل التطبيق المتوفر وقم بتحميل التطبيق من متاجر احترافية


7-تحميل برامج القضاء على البرمجيات الخبيثة


  على الرغم من أن حماية Google الافتراضية تعمل بجد بمفردها ، إلا أنها مثالية لاستخدام أحد تطبيقات مكافحة الفيروسات الاحترافية على متجر التطبيقات  على وجه الخصوص على افتراض أنك تستخدم هاتف Android قديمًا.


  تحميك تطبيقات مكافحة الفيروسات من برامج الفدية والفيروسات وبرامج التجسس وفواصل الأمان وسرقة المعلومات.


وهنا نكون قد انتهينا من تقديم أهم النصائح البسيطة والضرورة لحماية هاتفك من البرامج الضارة والفيروسات.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال